أخبار

ميليشيات تابعة للنظام تخطف العشرات من أبناء درعا غرب حمص

تجمع أحرار حوران – وسام محمد

تعرض العشرات من أبناء محافظة درعا لعملية خطف جماعية في ريف حمص الغربي أثناء توجههم إلى لبنان، فجر الإثنين 17 من تموز/يوليو.

وقالت صفحات على موقع فيسبوك إن أكثر من 40 شخصاً من أبناء محافظة درعا، بينهم أطفال ونساء، تعرضوا لعملية خطف على طريق “حمص – لبنان” بالقرب من مفرق شين في ريف حمص الغربي.

وأوضحت الصفحات أن العصابة الخاطفة طلبت من أهالي المخطوفين مبالغ ضخمة مقابل الإفراج عنهم، وصل المبلغ إلى مايقارب 30 ألف دولار أمريكي عن كل شخص من المختطفين.

صفحة البادية 24 قالت إن المسؤول الأول عن عمليات الخطف في محافظة ‌حمص⁩ يدعى “شجاع العلي” وأوضحت أنه مدعوم من قبل مكتب أمن الفرقة الرابعة والذي يمتهن تجارة المخدرات وعمليات الخطف.

وتمكن مكتب توثيق الانتهاكات في تجمع أحرار حوران من توثيق 13 شخصاً من أبناء محافظة درعا، بينهم نساء وأطفال، كانوا من بين الضحايا الذين تعرضوا للخطف أثناء عبورهم إلى دولة لبنان بطريقة غير مشروعة.

وبحسب بيانات المكتب فإن الشاب “عزيز السويدان” المنحدر من بلدة معربة تعرض للخطف ثم جرى تسليمه لفرع الأمن العسكري بحمص، كما تم توثيق اختطاف 12 شخصاً من مدينة الصنمين، وهم “أحمد يوسف العثمان الذياب”، “علي حسين ذياب”، “بشرى حسين ذياب”، “هداية إسماعيل العثمان الذياب”، “أنعام خليل زيدان” بالإضافة لـ 7 من أطفالهم.

وتكثر عمليات الخطف على طريق “لبنان – حمص” على يد ميليشيات تابعة للنظام السوري، إذ يطلب الخاطفون مبالغ مالية باهظة من ذوي المخطوفين مقابل الإفراج عنهم، ومن يرفض دفع الفدية المالية يتم تسليمه للنظام السوري.

في مطلع العام الجاري سجّل اختطاف شابين من أبناء بلدة معربة شرق درعا، على طريق “لبنان – حمص”، أفرج عنهم فيما بعد مقابل دفعهم فدية مالية وصلت لـ 12 مليون ليرة سورية، تبيّن أن العصابة التي قامت باختطافهم هي مجموعة تتبع لفرع الأمن العسكري بحمص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى