تقاريرتقارير ميدانية

إحباط محاولة تهريب استخدمت الطائرات المسيرة

تجمع أحرار حوران – شريف عبد الرحمن

أحبطت القوات المسلحة الأردنية اليوم السبت 14 أيار، محاولة تهريب مواد مخدرة قادمة من الأراضي السورية نحو الأراضي الأردنية، محمولة بواسطة طائرة مسيرة.

ونقلت وسائل إعلام أردنية عن مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية قوله، أن المنطقة العسكرية الشرقية، أحبطت ظهر اليوم على إحدى واجهاتها محاولة تهريب كميات من المواد المخدرة محملة بواسطة طائرة مسيرة “درون” قادمة من الأراضي السورية.

وبين المصدر أنه من خلال الرصد والمتابعة تم السيطرة على الطائرة وإسقاطها، وبعد تفتيش المنطقة تم العثور على كميات من المواد المخدرة.

وسبق أن أعلنت القوات المسلحة الأردنية في 21 تشرين الأول العام الفائت، إحباط محاولة تهريب كمية من المواد المخدرة، على إحدى واجهاتها في المنطقة العسكرية الشرقية، حيث كانت محمّلة بواسطة طائرة مسيرة بدون طيار قادمة من الأراضي السورية.

ومنذ سيطرة النظام على محافظة درعا في تموز 2018 بموجب اتفاق التسوية الذي وقعه مع فصائل الجيش الحر، تحولت المحافظة إلى ساحة لترويج المخدرات واختبار نوعياتها وتهريبها إلى الأردن والخليج العربي، حيث تعتبر سوريا من أهم منابع المواد المخدرة في الشرق الأوسط.

وتستخدم ميليشيات إيران عدة نقاط وبلدات على الحدود الأردنية السورية لتهريب المخدرات إليها ومن أهمها: تل شهاب وكويا وبيت آرة ومنطقة الزمل، وخراب الشحم والمتاعية، وبلدة نصيب ومعبرها.

في حين حوّلت محطة تحلية المياه بالقرب من بلدة خراب الشحم بعد توقفها عن العمل عام 2012 إلى مكبس لصناعة حبوب الكبتاجون.

اقرأ أيضاً.. إحباط تهريب مخدرات بواسطة “طائرة مسيّرة” من سوريا إلى الأردن

وترتبط عمليات تهريب المخدرات وتوزيعها بميليشيات حزب الله اللبناني والفرقة الرابعة المدعومة من قبل إيران، حيث تنتشر بشكل كبير في مناطق نفوذهم، وتعتبر من أهم مصادر التمويل للميليشيات الإيرانية المتواجدة في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى