تقاريرتقارير ميدانية

الجمارك الأردنية تحبط عملية تهريب مخدرات عبر “جمرك جابر” الحدودي مع سوريا

تجمع أحرار حوران – شريف عبد الرحمن

أعلنت الجمارك الأردنية صباح اليوم السبت، إحباط عملية تهريب حبوب مخدرة تم العثور عليها في شاحنتين قادمتين من سوريا.

وقالت الجمارك خلال بياناً نشرته في صفحتها في فيسبوك “تمكنت الكوادر الجمركية في مركز جابر بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة الأمنية وإدارة مكافحة المخدرات من إحباط ضبطيتان نوعيتان من الحبوب المخدرة، تم العثور عليها أثناء التفتيش الدقيق لشاحنتين قادمتين من دولة عربية مجاورة”.

وفي التفاصيل، “تم الاشتباه بالشاحنة الأولى والمحملة برولات مواسير بلاستيكية، حيث تم إخضاعها إلى جهاز الفحص بالأشعة وتم خلالها ضبط 148 كغ من حبوب الكبتاجون المخدرة ويقدر عددها بـ 888 ألف حبة.

كما جرى تفتيش الشاحنة الأخرى، وتم العثور على ما يقارب 80 كغ بواقع 480 ألف حبة مخدرة تم ضبطها داخل مخابئ سرية في جسم الشاحنة.

اقرأ أيضاً.. كيف تعمل إيران على تحويل الجنوب السوري لضاحية جنوبية ثانية؟

وسبق أن أحبطت السلطات الأردنية في 11 كانون الثاني الفائت عدة محاولات تهريب من مواقع مختلفة في المنطقة العسكرية الشرقية، ضبطت خلالها 9343000 حبة كبتاجون و38900 حبة ترامادول 7096 كف حشيش و 199 ذخيرة BKC و 63 ذخيرة كلاشنكوف وآليات عدد 2.

ومنذ اتفاقية التسوية في تموز 2018، والتي انتهت بسيطرة النظام السوري والميليشيات الإيرانية على محافظتي درعا والقنيطرة، تحولت المحافظتين إلى منطلق لإرسال المخدرات باتجاه المملكة الأردنية ودول الخليج العربي، إضافة إلى  تحويلها إلى مركز لترويج المخدرات واختبار النوعيّة.

وترتبط عمليات تهريب المخدرات وتوزيعها بميليشيات حزب الله اللبناني والفرقة الرابعة المدعومة من قبل إيران، حيث تنتشر بشكل كبير في مناطق نفوذهم، إضافة إلى استخدامهم النقاط الحدودية مع الأردن محطات لتزويد الأردن ودول الخليج العربي بالمخدرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى