تقاريرتقارير ميدانية

درعا: ليتر الزيت بـ 15 ألفاً.. والأهالي يعانون

تجمع أحرار حوران – يوسف المصلح

ارتفع سعر الليتر الواحد من زيت عباد الشمس إلى 15 ألف ليرة سورية في ريف درعا الغربي خلال الأيام القليلة الماضية، في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الأهالي في المحافظة.

وقال مراسل تجمع أحرار حوران إن سعر الليتر الواحد ارتفع بمقدار 6 آلاف ليرة سورية حيث كان يباع قبل أسبوع واحد بـ 9 آلاف ليرة، مشيراً أن هناك إقبال على شرائه من أصحاب الأموال خشية ارتفاع أسعاره بشكل أكبر، في حين أن الفقراء يراقبون فقط.

وبدوره أوضح مصدر من مدينة نوى أن التّجار يقومون باحتكار المواد الغذائية خوفاً من ارتفاع أسعارها بشكل مفاجئ، وخاصة المواد التموينية التي يستهلكها الأهالي بشكل يومي، نظراً لعدم استقرار سعر صرف الليرة السورية وانهيارها بين الحين والآخر، إذ وصل سعر صرف الدولار الأمريكي الواحد 3900 ليرة سورية.

وشهدت الأسواق المحلية في المحافظة ارتفاعاً ملحوظاً في العديد من السلع الغذائية، حيث وصل سعر كيلو السكر إلى 2700 ليرة، وكيلو الرز الطويل 7500 ليرة، وكيلو الشاي إلى 30 ألفاً، والقهوة إلى 40 ألفاً، في حين وصل سعر طبق البيض إلى 12 ألفاً.

اقرأ أيضاً.. حواجز النظام تفرض إتاوات مالية على تجار درعا..!

وربط المصدر ارتفاع أسعار الأسواق السورية بارتفاعها عالمياً نتيجة الغزو الروسي على أوكرانيا، وفرض عقوبات اقتصادية على روسيا والتي كانت من أهم الدول التي تساعد النظام السوري بالالتفاف على العقوبات المفروضة عليه.

ويعاني أهالي محافظة درعا من أوضاع إنسانية واقتصادية سيئة، نتيجة تدني الأجور الشهرية واليومية، وعدم توفر فرص عمل، في حين تعتمد معظم العائلات فيها على أبنائها المغتربين في دول الخليج والمهجرين في القارة الأوروبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى