تقاريرتقارير ميدانية

قادمة من سوريا..الجيش الأردني يحبط محاولة تهريب مخدرات إلى الأردن

تجمع أحرار حوران – يوسف المصلح

أحبط الجيش الأردني مساء الجمعة محاولات تهريب كميات كبيرة من المخدرات قادمة من سوريا إلى الأردن من عدة مواقع في المنطقة العسكرية الشرقية.

وصرح مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية-الجيش العربي، أن المنطقة العسكرية الشرقية، أحبطت عمليات نوعية متزامنة في عدة مواقع ضمن منطقة المسؤولية، تضمنت محاولات تسلل مجموعة من الأشخاص والآليات، وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة والأسلحة قادمة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية.

وقال المصدر أن قوات حرس الحدود رصدت من خلال المراقبات الأمامية محاولة مجموعة من الأشخاص و الآليات اجتياز الحدود من عدة مواقع على طول واجهة المنطقة العسكرية الشرقية، حيث تم تحريك دوريات رد الفعل السريع وتطبيق قواعد الاشتباك، مما أدى إلى فرار من بداخلها إلى العمق السوري، وترك الآليات داخل منطقة الحرام، حيث تم تحريك فرق مختصة تعاملت مع الآليات و سحبها إلى داخل الأراضي الأردنية، وأجريت عمليات البحث والتفتيش ضمن المواقع كافة، وتم تفريغ حمولة الآليات من المواد المخدرة، و تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة.

وعن كمية المضبوطات، أشارت القيادة العامة للجيش إلى أنها بلغت 9343000 حبة كبتاجون و38900 حبة ترامادول 7096 كف حشيش و 199 ذخيرة BKC و 63 ذخيرة كلاشنكوف وآليات عدد 2.

اقرأ أيضاً.. القوات المسلحة الأردنية تعلن مقتل 27 مهرباً على حدودها مع سوريا

الجدير بالذكر أن الجيش الأردني أحبط 361 محاولة تسلل وتهريب مخدرات من سوريا إلى الأردن خلال عام 2021، وضبط قرابة 15.5 مليون حبة مخدر من أنواع مختلفة، بما في ذلك كبتاجون وترامادول، وأكثر من 16 ألف عبوة “حشيش مخدر” تزن 760 كيلوغراماً، و2 كيلوغراماً من مادة الهيروين.

وأعلن الأردن عن زيادة دراماتيكية في محاولات تهريب المخدرات من سوريا، مشيراً إلى أنّ ذلك يشكل تهديدات عابرة للحدود الأردنية والمنطقة المجاورة وبقية العالم.

ويعد نظام الأسد هو المسؤول عن عمليات تهريب المخدرات في المحافظة، كيث قدم تسهيلات كبيرة لتجار المخدرات بمساعدة ميليشيا حزب الله والميليشيات الإيرانية، حيث تعتبر سوريا الآن المنبع الرئيسي لتهريب المواد المخدرة في الشرق الأوسط وأوروبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى