أخبار

ضحايا صيدنايا في ازدياد.. ثلاث عائلات في درعا تنعي أبنائها

تجمع أحرار حوران – أيمن أبو محمود

تلقّت ثلاث عائلات في بلدة تسيل في ريف درعا الغربي، مساء الثلاثاء الفائت 21 كانون الأول، نبأ استشهاد أربعة من أبنائها في سجن صيدنايا العسكري بعد اعتقالهم لعامين.

وفي التفاصيل، فقد أفاد مصدر خاص لتجمع أحرار حوران أنه أبلغ ذوي الطالب الجامعي “ثائر منير النعسان” باستشهاده في سجن صيدنايا، بعد أن اختطفته مجموعة مسلحة موالية لنظام الأسد في مكان إقامته بدرعا المحطة، في 19 كانون الثاني/يناير 2020.

والنعسان من مواليد 1998، كان يدرس في كلية الطب البيطري بدرعا المحطة، إضافة لعمله في أحد المحلات التجارية، قبل أن تقدم المجموعة المسلحة على اختطافه وتسليمه للنظام، وهو عنصر سابق في الجيش الحر.

وبحسب المصدر، فقد أبلغ ذوي الشاب “رامي محمد الحايك” باستشهاده أيضاً في سجن صيدنايا، عقب اختطافه من قبل ذات المجموعة المسلّحة وتسليمه للنظام، أثناء عمله في إحدى المزارع على أطراف بلدة تسيل، في 14 نيسان/أبريل 2020.

والحايك من مواليد 1995، كان يعمل في الأراضي الزراعية، وهو عنصر سابق في الجيش الحر.

في حين وردت أنباء لعائلة “الحايك” باستشهاد شقيق رامي، الشاب المنشق عن قوات النظام “وسيم محمد الحايك” بعد أن أقدم على تسليمه نفسه عام 2019 وذلك عقب صدور مرسوم عفو رئاسي عن المنشقين.

وتلقّى ذوي الشاب “عبدالله أحمد الخطيب” نبأ استشهاده في سجن صيدنايا، بعد اعتقاله على حاجز للمخابرات الجوية في محيط بلدة تسيل، في 6 كانون الأول 2019.

والخطيب من مواليد 1989، عنصر سابق في فصائل المعارضة، قام بإجراء التسوية ولم ينضوِ ضمن أي جهة عسكرية بعد ذلك.

وأوضح المصدر للتجمع بأنّ الشبان الأربعة قضوا في معتقلات النظام السوري تحت التعذيب منذ نحو 8 أشهر، دون أن يتم تسليم شهادات وفاة لذويهم، أو الكشف عن مصير جثثهم.

ووثق تجمع أحرار حوران خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر الفائت استشهاد شاب تحت التعذيب في مراكز احتجاز تابعة لنظام الأسد، اعتقل عقب سيطرة النظام على محافظة درعا.

وسجّل مكتب التوثيق في تجمع أحرار حوران 101 ضحية من أبناء محافظة درعا، تحت التعذيب في معتقلات النظام السوري، منذ سيطرة الأخير على المحافظة في تموز/يوليو 2018 حتى 23 كانون الأول الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى