أخبار

عقوبات أمريكية تطال رئيس اللجنة الأمنية التابعة للنظام بدرعا

تجمع أحرار حوران – أبو محمود الحوراني

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الأربعاء 30 أيلول/سبتمبر، عقوبات جديدة على ضباط فاعلين في نظام الأسد، من بينهم رئيس اللجنة الأمنية في محافظة درعا.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في تغريدة عبر تويتر، اليوم، “فرضت الولايات المتحدة عقوبات على 17 من شخصيات النظام السوري العسكريين والحكوميين ورجال الأعمال الفاسدين، وشركات تستثمر الصراع السوري”.

ومن بين المشمولين بالعقوبات رئيس اللجنة الأمنية التابعة للنظام بمحافظة درعا، اللواء “حسام محمد لوقا”، الذي برز اسمه سابقًا ضمن قوائم الشخصيات الأمنية التابعة للنظام المسؤولة عن تعذيب المعتقلين في السجون.

من هو حسام لوقا؟
يعتبر لوقا من أبرز الشخصيات الأمنية التابعة للنظام السوري، والذي تربطه علاقات متينة بالضباط الروس.

عُيّن منذ مطلع تموز 2017 رئيسًا للمخابرات العامة، وسبق أن تسلّم إدارة شعبة الأمن السياسي.

وفي 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2019 عُين لوقا رئيساً للجنة الأمنية التابعة للنظام بمحافظة درعا، وبات مسؤولاً عن انتهاكات كثيرة بحق أهالي المحافظة نتيجة إشرافه على ميليشيات محلّية تعمل على تنفيذ عمليات اغتيال وخطف بحق معارضين للنظام، وفق ناشطين.

لافتة رفعها أهالي مدينة درعا تندد بسياسة لوقا الأمنية في المنطقة 25 أيلول 2020

ينحدر لوقا من منطقة خناصر بريف حلب الجنوبي، وكان له الدور الأكبر في السيطرة على حي الوعر في مدينة حمص، عام 2017، والذي دخل باتفاق رعته روسيا قضى بخروج قاطنيه ومقاتليه إلى الشمال السوري.

وسبق أن أدرج الاتحاد الأوروبي اللواء لوقا على قائمة العقوبات عام 2012 لمشاركته في تعذيب المتظاهرين والسكان المدنيين.

يُشار إلى أنّ هذه هي الحزمة الرابعة من قانون العقوبات المعروف باسم “قيصر” والذي يستهدف الشخصيات المرتبطة بنظام الأسد وداعميه.

لافتة رفعها أهالي مدينة درعا تندد بسياسة لوقا الأمنية في المنطقة 25 أيلول 2020

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى