أخبار

7 مليارات دولار عوائد المخدرات

تجمع أحرار حوران – سلام عبد الله

كشف تحقيق لصحيفة “دير شبيغل” الألمانية عوائد تصنيع وتهريب المواد المخدرة في سوريا، وبحسب التقرير فإن عوائد تصنيع وتهريب المخدرات بلغ 5 مليارات و700 مليون دولار في العام 2021.

تشير التوقعات إلى تجاوز الرقم عتبة 7 مليارات دولار مع نهاية العام الجاري ومع استمرار عمليات التصنيع والتهريب إلى دول الجوار والترويج لتلك المواد محلياً.

تحقيق “دير شبيغل” وتحقيق آخر أعدته صحيفة “نيويورك تايمز” كشفا تورط مسؤولين في النظام السوري وأقارب بشار الأسد في تسهيل عمليات التصنيع والتهريب، الذي بات يشكل عصب الاقتصاد السوري.

وتنشط عمليات تصنيع المخدرات في مختلف المناطق السورية، إذ تدير شبكات تتعامل مع إيران وحزب الله اللبناني عشرات مصانع الكبتاجون في أرياف حمص ودمشق وديرالزور ودرعا.

اقرأ أيضاً.. هل تحول الجنوب السوري إلى “كارتل” إيراني للمخدرات؟

وبحسب المعلومات التي تمكن تجمع أحرار حوران من الحصول عليها فإن عدد مصانع الكبتاجون في الجنوب السوري يترواح بين 8 و 10 مصانع آلية ونصف آلية بقدرة إنتاجية قد تصل إلى أكثر من 10 مليون حبة شهرياً.

وبحسب المصادر من المتوقع زيادة أعداد معامل الكبتاجون في المنطقة الجنوبية “درعا ،القنيطرة ،السويداء” لتخفيف أعباء النقل والشحن وذلك لقرب هذه المناطق من الحدود مع الأردن والتي باتت تعتبر اليوم النافذة الأولى لتهريب المخدرات إلى دول الخليج.

كما تتزايد نسب المتعاطين محلياً بشكل يومي وكذلك أعداد العاملين في التهريب خاصة في المناطق القريبة من الحدود، والتي باتت اليوم مراكز لتخزين المخدرات وتهريبها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى