تقاريرتقارير ميدانية

درعا: تنفيذ الخطة “ب” للسيطرة

تجمع أحرار حوران – سلام عبد الله

بدأت قوات النظام خلال الفترة الماضية استخدام أساليب جديدة بغية السيطرة على المناطق الخارجة عن سيطرتها، والتي تشهد حوادث أمنية مستمرة تستهدف قواتها من وقت لآخر.

مصادر خاصة أكدت لتجمع أحرار حوران أنّ النظام وبعد فشله في اقتحام درعا البلد في آب/ أغسطس من العام الماضي، وعجز قواته عن اعتقال معارضين في مدينة جاسم في ذات الفترة بعد محاولة اقتحام فاشلة، وتلقي قوات الفرقة الرابعة والميليشيات المساندة لها خسائر في الأرواح والعتاد في درعا البلد من دون تحقيق نتائج تذكر، اختارت البدء بتنفيذ الخطة البديلة بموافقة رئيس وأعضاء اللجنة الأمنية.

وبحسب المصدر فإنّ الخطة “ب” كما أسماها تعتمد على التخلص من معارضي النظام بالاعتقال والاغتيال عبر استدراجهم خارج مناطق تواجدهم، وتنشيط الخلايا النائمة الموجودة في المنطقة لاستهداف بعض الوجهاء، واتهام المعارضين بتلك العمليات، بهدف إثارة فتنة داخلية تؤدي إلى اقتتال بين الأهالي والتخلص من المعارضين بأقل الخسائر من طرف النظام.

اقرأ أيضاً.. حاكم درعا وشركاؤه!

واستشهد المصدر بعملية الاغتيال التي نفذتها قوات النظام ومجموعات المصالحة المحلية، والتي طالت القيادي في المعارضة خلدون الزعبي مع 4 من مرافقيه بعد فشل التفاوض، معهم بأوامر مباشرة من رئيس فرع الأمن العسكري العميد لؤي العلي.

وأضاف المصدر أنّ النظام وبعض الخلايا يعدون العدة لعمليات اغتيال واسعة في المنطقة خلال الأيام القادمة بناء على توجيهات وصلتهم من لؤي العلي.

وتشهد قرى وبلدات في محافظة درعا تصعيداً من قبل النظام والميليشيات الإيرانية تسعى للسيطرة وإعادة القبضة الأمنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى