أخبار

اتفاق ينهي التصعيد في طفس.. تعرّف على بنوده

تجمع أحرار حوران – شريف عبد الرحمن

توصلت لجنة التفاوض في مدينة طفس غربي درعا، إلى اتفاق شفهي مع ضباط النظام السوري، اليوم السبت 13 آب/أغسطس، ينهي الحملة العسكرية على المدينة.

وقال مصدر من لجنة التفاوض لتجمع أحرار حوران إن اللجنة توصلت لاتفاق جديد مع النظام السوري يقضي بوقف إطلاق النار في مدينة طفس، وذلك خلال اجتماع عُقد ظهر اليوم السبت في مدينة درعا مع رئيس جهاز الأمن العسكري “لؤي العلي”.

وحضر الاجتماع كل من القياديين السابقين في الجيش الحر خلدون الزعبي، محمد جاد الله الزعبي، والعقيد أبو منذر الدهني، بحسب المصدر.

بدوره قال مصدر خاص لتجمع أحرار حوران إن الاتفاق يتضمن دخول قوات النظام إلى مدينة طفس لإجراء عمليات تفتيش محدودة لعدد من المنازل للتأكد من عدم وجود أشخاص من خارج المدينة.

كما يتضمن الاتفاق دخول قوات النظام إلى بناء مؤسسة الإسمنت القريب من مشفى طفس وإقامة نقطة عسكرية مؤقتة فيها، ليتم خلال 72 ساعة انسحاب قوات النظام من محيط المدينة، بحسب المصدر.

وأردف المصدر أنه سيتم عقد اجتماع آخر يوم غد الأحد في مدينة درعا بين لجنة التفاوض وضباط النظام من أجل كتابة البنود التي تم التوافق عليها.

وسبق أن توصلت لجنة التفاوض في 28 تموز الفائت إلى اتفاق مع النظام يقضي بوقف فوري لإطلاق النار في المدينة وانسحاب قوات النظام من محيطها، مقابل خروج عدد من الشخصيات المطلوبة إلى خارجها.

وعلى الرغم من خروج المطلوبين، إلا أن قوات النظام وميليشيات إيران خرقت الاتفاق واستمرت بقصف الأحياء والسهول الزراعية الجنوبية لمدينة طفس بقذائف الدبابات وعربات الشيلكا، كما منعت المزارعين من الوصول إلى أراضيهم الزراعية ما أدى لخراب واسع في المحاصيل الزراعية، بحجة عدم التأكد من خروج المطلوبين، وإصرار النظام على إقامة نقاط عسكرية في المنطقة.

وكانت ميليشيات مدعومة من إيران قطعت يوم 27 تموز الفائت طريق “درعا – طفس” وأنشأت 3 نقاط عسكرية، واستقدمت تعزيزات عسكرية إليه شملت مئات عناصر المشاة ودبابات وسيارات دفع رباعي تحمل رشاشات مضادة للطيران، وعربات شيلكا.

وفي 24 تموز/يوليو هدد ضباط من الأجهزة الأمنية التابعة للنظام السوري وجهاء مدينة طفس بشن عمل عسكري نحو المدينة، في حال عدم الاستجابة لمطالب النظام بإخراج شخصيات محددة من المدينة، وتثبيت نقاط عسكرية قرب مدينة طفس، الأمر الذي أحدث توتراً في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى