أخبار

إقبال ضعيف على أسواق المواشي بدرعا

تجمع أحرار حوران – شريف عبد الرحمن

تشهد أسواق المواشي في محافظة درعا إقبالاً ضعيفاً على شراءها، على الرغم من اقتراب عيد الأضحى المبارك والذي يعتبر من أهم مواسم التجار، وذلك بسبب ارتفاع أسعارها.

وقال مراسل تجمع أحرار حوران إنّ حركة الشراء تكاد تكون معدومة في المحافظة، بسبب ارتفاع الأسعار هذا العام، إذ وصل سعر الكيلو غرام الواحد من الأغنام إلى 15 ألف ليرة سورية، في حين كان سعر الكيلو غرام الواحد 10 آلاف ليرة العام الفائت.

وأوضح المراسل أن معظم العائلات عاجزة عن شراء الأضاحي هذا العام باستثناء أهالي المغتربين في الخليج العربي وأوروبا، وبعض العائلات ميسورة الحال.

وبدوره قال أحد مربي المواشي في درعا، أنّه على الرغم من رفع أسعار المواشي خلال موسم الأضاحي، ما زال المربّون يعانون من الخسائر المادية الكبيرة في هذا المجال، وذلك نتيجة لارتفاع أسعار الأعلاف ومادة التبن، حيث بلغ سعر الكيلو غرام الواحد من مادة الشعير 2200، والكيلو غرام الواحد من التبن 1000 ليرة، فضلاً عن ارتفاع أسعار الأدوية.

اقرأ أيضاً.. هل أصبحت تربية المواشي تجارة خاسرة؟

وبيّن المصدر، أنّ تكلفة إطعام وعلاج الماشية الواحدة يتراوح بين 1500 إلى 2000 ليرة سورية يومياً، الأمر الذي يزيد من صعوبة تربيتها ويجعلها تجارة خاسرة.

ومن جملة المشاكل التي يعانون منها عدم توفر الأموال لشراء الأعلاف والأدوية، وذلك نتيجة الإقبال الضعيف على شراء اللحوم نتيجة حالة الفقر والعوز التي يعيشها أهالي المحافظة، بالإضافة إلى امتناع التجار عن بيع تلك المواد بالدَّين أو التقسيط نتيجة التغييرات المستمرة في أسعارها، وذلك بحسب المصدر.

وأجرى مراسلو تجمع أحرار حوران استطلاعاً بين أهالي المحافظة حول القدرة على أداء الأضاحي هذا العام، وأظهرت النتيجة عدم قدرة معظمهم على ذلك، ما يعكس آثار الأزمة الاقتصادية التي تضرب البلاد في ظل حكم نظام الأسد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى