تقاريرتقارير ميدانية

الأردن: بعد المخدرات… إحباط تهريب أسلحة

تجمع أحرار حوران – شريف عبد الرحمن

أحبطت القوات المسلحة الأردنية اليوم الثلاثاء 31 أيار، محاولة تهريب كمية من الأسلحة والذخائر قادمة من الأراضي السورية نحو الأراضي الأردنية.

وصرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، أن المنطقة العسكرية الشمالية أحبطت على إحدى واجهاتها فجر اليوم الثلاثاء محاولة تسلل أشخاص وتهريب كميات من الأسلحة.

وأوضح المصدر، أنه جرى تطبيق قواعد الاشتباك ما أدى إلى إصابة أحد المتسللين وضبط آخرين كان بحوزتهم كمية من الأسلحة والذخيرة، وتم تحويلهم إلى الجهات المختصة.

اقرأ أيضاً.. الأردن: جيش النظام متورط في عمليات التهريب

وسبق أن ضبطت القوات المسلحة في 22 أيار الجاري، 637000 حبة كبتاجون و 181 كف حشيش و 39600 حبة ترامادول وسلاح كلاشنكوف، بعد ان اشتبكت مع مجموعة من المهربين على الحدود السورية، قتلت خلالها 4 مهربين منهم.

في حين أعلنت عن ضبط 20 مليون حبة كيبتاجون، ونصف مليون كف حشيش، بالإضافة إلى مقتل 40 مهرباً.

وفي 18 أيار، كشف العاهل الأردني “عبد الله بن الحسين”، أن هناك تصعيد محتمل على حدود بلاده مع سوريا، مشيراً أن الفراغ الروسي في جنوب سوريا سيملؤه الإيرانيون، وذلك بعد ارتفاع وتيرة عمليات التهريب عبر الحدود.

اقرأ أيضاً.. هل انتهى شهر العسل بين الأردن والأسد؟

وتعتبر الميليشيات الإيرانية وميليشيا حزب الله اللبناني المسؤولين عن عمليات التهريب حيث حولت محافظتي درعا والقنيطرة منذ سيطرة النظام عليهما في في منتصف عام 2018 إلى مركز لصناعة وترويج المخدرات، وتهريبها إلى الأردن عبر الحدود ومنها إلى دول الخليج العربي.

وتعاون نظام الأسد مع هذه الميليشيات وقدم لها التسهيلات اللازمة لتسهيل حركة كبار تجار المخدرات وتسهيل عملهم من قبل عناصر الفرقة الرابعة المدعومة من قبل إيران، وتقديم مواقع لجعلها أماكن لتصنيع حبوب الكبتاجون، كمحطة التحلية في بلدة خراب الشحم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى