أخبار

مجلس مدينة درعا يصدر بياناً لحماية الأشجار الحراجية

تجمع أحرار حوران – شريف عبد الرحمن

أصدر مجلس عشيرة درعا يوم أمس الثلاثاء، بياناً يمنع قطع الأشجار الحراجية في مناطق درعا عامة ومنطقة “الحرش” شرق السد بشكل خاص.

وينص البيان الذي حصل تجمع أحرار حوران على نسخة منه على تكليف عدة أشخاص بحراسة المنطقة وحماية الأشجار المتبقية من كل شخص تسول له نفسه مخالفة القرار الجماعي لمجلس العشيرة.

ومن جانبه، قال أحد أعضاء مجلس عشيرة درعا (وهو مجلس يضم عدداً من وجهاء وأعيان العشائر من مكونات درعا) إنّ القرار جاء للحفاظ على ما تبقى من الحزام الأخضر الذي يعتبر من أهم مكونات البيئة السليمة، والذي عانى كثيراً خلال السنوات الماضية.

وأضاف المصدر أنّ قطع الأشجار بشكل عشوائي وغير منظم، سبب ضرراً كبيراً في البيئة، واستوجب تكاتف الجميع للحفاظ عليها، ووضع حد للأشخاص الذين يقومون باستنزافها.

وعن آلية تطبيق القرار، أوضح المصدر أنّه سيكون بصيغة تعاونية وتفاهمية بين مكونات مجلس العشيرة، حيث سيتم إبلاغ كل مكون من مكونات المجلس، عن الأشخاص الذين يقومون بقطع الأشجار ممن يمثلونهم.

وستتم المحاسبة عن طريق قرار أهلي، وفي البداية سيكون هناك تنبيه تعزيز وتغريم، ومن لا يرتدع ستكون هناك عقوبات صارمة يتم الإعلان عنها حينها، وذلك بحسب المصدر.

اقرأ أيضاً.. قتلى في اشتباكات بين مجموعة من السويداء وأبناء اللجاة

وعزا المصدر سبب قطع الأشجار من قبل الأهالي إلى النقص الكبير في مادة المازوت وارتفاع سعرها في السوق السوداء، بالإضافة إلى انهيار قيمة الليرة السورية، وتدني الأجور الشهرية واليومية.

وبدوره قال “أبو محمد” أحد وجهاء درعا، إنّ العديد من الشبان يقومون بقطع الأشجار الحراجية وبيعها للأهالي في السوق المحلية، وذلك نتيجة انعدام فرص العمل لهم، إلى جانب الأشخاص الفقراء الذين يعجزون عن تأمين وسائل التدفئة لذويهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى